ستجدون شرح وافي لجميع المنشطات ,الستيرويدات ,والهرمونات , فوائدها والأعراض الجانبية لها, وكيفية الاستعمال الأمثل لها للاغراض الرياضية والطبية وخاصةً لرياضة كمال الأجسام .

تنويه

تنويه : نحن لا نحرض على إستعمال هذه المواد لاغراضٍ غير شرعية ، وننصح بشدة إستشارة الطبيب أو المختص قبل إستعمال أي من هذه المواد التي قد تكون خطيرة ، وهدفنا من هذه المدونة هو توفير المعلومات اللازمة و الكافية عن هذه المواد الطبية نظراً لندرتها في مكتباتنا العربية ،و خاصةً لمحاولة تقليل الضرر الذي يتسبب فيه بعض المستعملين لانفسهم بسبب قلة المعرفة وعدم الإطلاع قبل الإستعمال

مرحباً نرجو لكم وقتاً ممتعاً على مدونتنا ، ونتمنى لكم جسماً جميلاً وصحةً أجمل

الأربعاء، 13 أكتوبر، 2010

تعريفات مختلفة للمنشطات والهرمونات




ما هو المنشط ؟

المنشط هو استعمال أية مادة بواسطة الرياضيين والتي تحرمها اللجنة الأولمبية الدولية (اللجنة الطبية) والتي من شأنها أن تزيد نشاط اللاعب نشاطاً غير طبيعي مما يجعله ينافس بطريقة ( غير ) عادلة أو ( غير ) شـريفة .

وهذه العقاقير المنشطة :

هي مواد غريبة عن الجسم ، أو ربما، أحيانا، مواد طبيعية، تؤخذ بكميات غير طبيعية ، وبطرق غير معتادة تساهم في رفع اللياقة البدنية بشكـل ( غير ) طبيعي ، إضافة إلى ذلك ، ما تشمله من ( التأثيرات النفسية ) التي تؤثر على اللياقة البدنية ومستواها كالتنويم المغناطيسي وغيره ..


لماذا حرمت اللجنة الأولمبية الدولية استعمال المنشطات ؟

لأنها باختصار تضر بصحة الرياضيين ولها آثار سلبية وخطيرة تصل الى حد الموت .- لأن استعمالها يعني منافسة ( غير ) متكافئة .- وهي بالتأكيد تعتبر نوعاً من الغش والخداع وتتنافى مع القيم والأخلاق في المنافسة الرياضية الشريفة .

مما سبق من خلال تعريف المنشطات هذه ومن خلال معرفة السببين الرئيسيين الذي جعل المسئولين عن الرياضة ممثلين في ( اللجنة الأولمبية ) يجعلون استخدامها ( محرما ) في العرف الرياضي .. ألا وهي :
( سلامة الرياضي نفسه ، بالإضافة إلى المحافظة على المنافسة العادلة والشريفة )

ما هي المنشطات المحرمة :

1 - المنبهات للجهاز العصبي المركزي.
2- المخدرات .
3- الهرمونات البنائية .
4- أدوية مهبطة لاستقبالات القلب البائية .
5- أدوية مدرة للبول .
6- مجموعة الببتيدات .

أدوية عليها ( تحفظ ) عند استعمالها:

1- الكحوليات .
2- المريجوانا .
3- التخدير الموضعي .
4- الكورتيزون .


ما هي الأضرار الناجمة عن استخدام ، أو تناول المنشطات ؟

هناك العديد من الأضرار وأثبتت الأبحاث الطبية ، والنتائج الميدانية مع الرياضيين أن استخدام العقاقير المنشطة يؤدي إلى :

( الجنون أحيانا ، أو العجز الجنسي ، أو الوفاة بالذبحة القلبية ، أو الخلل الهرموني ، ويكون نتيجة اضطراب التكوين العام للجسم ، أو أمراض الكلي وأورام البروستات ) .

ومن ناحية نفسية أخرى :

( اضطراب المزاج ، الشعور بالكآبة والرغبة في العدوانية أو العقم )
ومن ضحايا تناول العقاقير المنشطة نذكر بطل فنلندا ، ونجمها في رفع الأثقال (تيمي) ، الذي أصيب (( بالشلل )) نتيجة لتعاطيه المنشطات !!!

ويمكن افراد الأضرار الصحية في نقاط ( لمزيد من الوضوح ) وهي كما يلي

1 - الإدمان .
2 - الاكتئاب النفسي .
3 - الالتهاب الكبدي .
4 - التهاب المعدة المؤدي الى القرحة .
5 - أمراض عصبية مختلفة .
6 - الأرق والهلوسة .
7 - الإسهال والغثيان .
8 - فقدان الاتزان .
9 - أمراض الرئة والقلب .
10 - فقدان الشهية للطعام .
11 - ارتخاء في العضلات .
12 - زيادة بإفرازات الدموع والأنف .
13- الطفح الجلدي .
14 - هبوط في التنفس ، ((((الوفاة )))) !!!
15 - استخدام هرمون التستستيرون (هرمون الذكورة) ويؤدى الى العنة أو العقم .


كيف يتم الكشف عن المنشطات ؟

يتم الكشف عن المنشطات وذلك بالطرق التالية :
1- نقل الدم .
2- طرق فيزيائية وكيميائية ودوائية .

تفشي استخدام العقاقير بين الرياضيين ..

يفيد أحد التقارير ان استخدام العقاقير المنشطة المحظورة رياضيا منتشر في الأوساط الرياضية على مستوى المحترفين والهواة على حد سواء وبشكل اكبر كثيرا عما يعرفه الكثيرون.

ويقول التقرير ان أعدادا كبيرة من الرياضيين في أكثر من رياضة في بريطانيا يستخدمون عقاقير مدرة للبول وبجرعات كبيرة من أجل تحسين الاداء. ولا يعرف بعد آثار هذه العقاقير على المدى الطويل الا ان اطباء يقولون انها ربما تؤدي الى (( متاعب في القلب والكبد )) لاحقا.

ووصف الدكتور ايفان وادنجتون من جامعة ليستر في مؤتمر صحفي استخدام العقاقير المحظورة رياضيا بأنه " ظاهرة متأصلة ومعقدة".

ورغم ان التقرير الذي يحمل اسم "العقاقير في الرياضة" يتناول هذه المشكلة في بريطانيا فقط الا ان وادنجتون يقول انه يعكس ما يحدث في معظم الدول الصناعية.


الأطباء يحذرون الرياضيين من استخدام المنشطات والعقاقير الممنوعة دولياً ..

حذر رئيس قسم الباطنية في مستشفى الجامعة عضو هيئة التدريس بكلية الطب في جامعة الملك عبد العزيز الدكتور عبد الرحمن الشيخ الرياضيين من استخدام بعض العقاقير الطبية وخاصة هرمون الذكورة الذي يستخدمه بعض الرياضيين لزيادة القوة الجسمانية والبدنية وزيادة معدل نمو وتكوين العضلات.

وبين الدكتور أن لها من التأثيرات الجانبية التي قد تؤدى إلى (( الوفاة )) في بعض الحالات التي تزيد فيها كميات الجرعة حيث سجلت حالات في بعض (( مستشفيات السعودية )) !!! لرياضيين أصيبوا بجلطات جراء استخدام هذا النوع من الهرمونات عن طريق الإبر!!!

وأضاف الشيخ إنه في عام 1950م بدأ انتشار استخدام هذا النوع من العقاقير عند الرياضيين في كافة أنحاء العالم ومنها ((( السعودية ))) !!!!!!!!!!

وقد كانت نتائج آخر الدراسات العلمية التي أجريت في أوروبا أن 6% منهم يستخدمون هذه النوعية من المنشطات وبعض العقاقير المحرمة دولياً، وهي تسبب آثارا سلبية وجانبية لا يمكن التنبؤ بمخاطرها.


وهذه اضرار بعض الانواع من المنشطات اخترت لكم طرحها عبر طريقة السؤال والجواب

السؤال ( 1 )

لماذا لا يجوز ان استعمل المنشطات لتساعدني اثناء التدريب ثم اتوقف قبيل المنافسه؟

ان الاثار الضاره للمنشطات يمكن ان تصيبك سوء استخدمتها اثناء التدريب او المنافسات او في وقت اخر ، فلا ينصح باستخدام المنشطات لانها تعتبر نوعا من الغش فحسب اثناء المنافسات ولكن ايضا للأضرار التي يمكن ان تسببها للاعبين.

..

السؤال ( 2 )

ما هي الاضرار التي يمكن ان تحدث على المدى البعيد نتيجه لاستخدام الامفيتامين ؟

سوء التغذيه ، اصابات جلديه ، قرحه معديه ، نقص الفيتامين ، قلة النوم ، فقدان الوزن ، الاكتئاب ، خلل وظائف المخ والكليه ، الاضطراب في الكلام والتفكير ، الذبحه الصدريه ...

السؤال ( 3 )

ماذا عن الكافيين ؟ هل يفيد في رياضة التحمل من خلال المساعده على حرق دهون الدم لانتاج الطاقه اللازمه للاداء ؟

ان هناك بعض الابحاث العلميه التي اشارت الى هذا ، ولكن يجب علينا ان لا ننسى ايضا ان الكافيين يساعد على استدرار البول الامر الذي يردي الى الفدان المبكر للماء اثناء اداء هذه الانشطه وهذا قد يؤدي الى بعض المشكلات الخطيرة ، ولهذا فالأمر لا يستحق المخاطره.
..

السؤال ( 4 )

ماذا عن الانابول ستوريد؟

هي نوع من العقاقير يعمل على تستوسترون وهو هرمون الذكروره ، والهرمون الطبيعي يعمل على تنظيم وتحفيز المحافظه على النمو الجنسي للشخص الطبيعي . ويؤدي سواء استخدام الانابول ستوريد الى زيادة شعر الجسم وعمق في الصوت بالإضافه الى امراض الكبد ومراحل مبكره من امراض القلب .

..

السؤال (5)

ماذام الانابول ستوريد يستخدم مع المرضى فلماذا اذن لا يستفيد منه الاصحاء؟

نظرا لان الانابول ستوريد يحفز تركيب البروتين الضروري لبناء النسيج العضلي فقد تم استخدامه في حالات السرطان . ولكن هذا الاستخدام قد توقف تماما نظرا للاثار الجانبية الحاده التي تنتج عن ذلك خاصة بالنسبه لاصابات الكبد والقلب. ان الحالات التي يقبل فيها استخدام العلاج بالانابول ستوريد هي النقص الحاد في هرمون الذكوره من اجل محاولة اعادة المريض الى المعدل الطبيعي . وكذلك يستخدم هذا النوع من العلاج في الحالات المتقدة من سرطان الثدي وفي علاج بعض الحالات الطبيه النادره على سبيل المثال لاثارة نخاع العظام بالنسبه للمرضى الذين يعادون من النوع الغير عادي من الانيما.
..

السؤال (6)


اذا كان الانابول ستوريد يبني العضلات هل يفيد في تنمية القوة والتحمل العضلي ؟

على الرغم ان الانابول ستوريد يعمل على زيادة الوزن وتضخم العضلات ، فإن معظم الادلة العلمية لا تشير الى تحسن القوة او التحمل العضلي او الرشاقة ، وفي الحقيقة فان النمو في النسيج العضلي الذي ينتج من استخدام الانابول ستوريد تكون نسبة تركيز الماء والاملاح بها . ان هذا التريكو يعلم من ناحية اخرى على زيادة فرصة الاصابه بالتهاب الاوتار وتمزق الاربطة.

..

السؤال (7)

ما دام الامر كذلك فلماذا يستعملها بعض الرياضيين؟

ان بعض الرياضيين لديهم اعتقاد بان الانابول ستوريد ستزيد من ادائهم وانهم لا يستطيعون التنافس بدونها وما يمكن قوله هنا انه حتى لو كانت هذه المواد يمكن ان تؤثر في ادائهم فان اثارها الجانبية سوف تؤثر ايضا في صحة ابدانهم.
..

السؤال ( 8 )

ماذا عن المعالجة الدوائيه والكيميائيه والبدنيه للبول؟

ان اللجنه الطبيه المنبثقه عن اللجنة الاولومبيه الدوليه تحظر استخدام اي مواد او طريق يمكن ان تغير مكونات عينة البول ، مما يؤثر في صدق اختبارها ، ومن هذه الوسائل المعالجة بالاشعاع او استبدال عينة البول ، و تناول بعض العقاقير التي تؤدي لاحتباس البول.



وهذا تقرير عن لاعبي كرة القدم ( في ايطاليا )

اكد تقرير اعد بناء على طلب مدعي عام تورينو رافايل غوارينييلو ان لاعبي كرة القدم في إيطاليا اكثر عرضة للاصابة ( بسرطان الكبد واللوكيميا ) بسبب زيادة تناول (( المنشطات )) ستيروييد وهرمونات النمو.

وكان المدعي العام طلب من خبراء المعهد العالي للصحة إعداد التقرير للوقوف على قضية تناول المنشطات بين لاعبي كرة القدم في إيطاليا.

وشملت الدراسة تحليل ظروف ((( وفاة ))) عينة من 165 لاعبا خلال السنوات الثلاثين الماضية وكانوا اعضاء في نوادي الدرجات الاولى والثانية والثالثة

قبل الختام

فهذه نصائح رياضية حول المنشطات:

1- هناك اختلاف بين لعبة وأخرى قد تكون مادة محرمة في لعبة ولها تحفظ في أخرى (هذه مسؤولية الطبيب ) .
2- عدم استخدام أو استعمال أي دواء إلا بواسطة الطبيب أو مشورته في المناسبات الرياضية الرسمية .
3- عدم الانصياع الى أي مسؤول في الفريق لأخذ المنشط .
4- الغذاء الجيد ، الراحة التامة بعد اللعب والتمرينات كفيلة بأن تعوضك عن المنشط .
5- ثق تماماً بأن جميع المسؤولين في اللجنة الطبية الدولية ليسوا ضدك وإنما ضد التعدي على حقوق الآخرين .
6- الأطباء المرافقون للفرق الرياضية في المناسبات الدولية يجب عليهم أن يكونوا ملمين بكافة القوانين واللوائح الخاصة عن المنشطات .
7- اللاعب يجب أن يعرف على الأقل المبادئ الأولية عن العقوبات في حالة استخدام المنشطات .الخاتمة

مما سبق يتضح لنا خطورة هذه المنشطات على صحة الرياضي أولا ، وكذلك تأثيرها على نزاهة المنافسة من خلال تناول هذه المنشطات التي تعتبر ( غشاً وتدليسا ) للنتائج !!
لمصدر منتديات لماضة عن طريق رويده
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

مختصون كويتيون .. المنشطات والهرمونات تحول الاحلام بعضلات مفتولة الى كابوس مخيف



حذر مختصون في مجال الرياضة والطب وعلم النفس من خطورة تعاطي الشباب والمراهقين للهرمونات والمنشطات بغية الحصول على عضلات مفتولة خلال وقت قصير واجمعوا على انها "قد تحول احلام الشباب بامتلاك تلك العضلات الى كابوس مخيف".

وقال استشاري الامراض الباطنية والغدد الصماء الدكتور يوسف بوعباس اليوم ان تعاطي المركبات الهرمونية المنشطة لتكوين العضلات بين الرياضيين الشباب تحول الى ظاهرة في الآونة الأخيرة ومنها مركبات (الاستروئيدات) البنائية ومشتقاتها وكذلك هرمونات النمو والذكورة.

واوضح الدكتور بوعباس ان الاستخدام العشوائي لهذه المركبات من غير استشارة الطبيب المختص يؤدي الى "آثار جانبية بعضها قابل للعلاج وبعضها الآخر تأثيره مزمن وقاتل حيث ان الهرمونات التي يتعاطاها هؤلاء لبناء عضلاتهم معدة اساسا للاستخدام الحيواني علما انها شديدة الخطورة على صحة الانسان".

واشار الى بعض المفاهيم الخاطئة في ذهن الشباب كالاعتقاد بأن زيادة حجم العضلة يؤدي الى زيادة قوتها وهو اعتقاد اثبتت الأبحاث العلمية عدم صحته اذ ان زيادة حجم العضلة لا يعني بالضرورة قوتها. وبين كذلك ان زيادة حجم العضلات خلال مدة قصيرة يؤدي الى هبوط في القدرة العضلية والعصبية فيفقد الرياضي السيطرة على تصرفاته لدى الشعور بالغضب كما تؤدي الى زيادة حب الشباب وزيادة ظهور الشعر في الجسم و بروز فوق المعقول في حجم الصدر لدى الذكور.

وقال الدكتور بوعباس ان من المشكلات الصحية ايضا لهذه المركبات هو الاضطراب في وظائف الغدة فوق الكلوية ووظائف المخ~ والاصابة بنقص في الخصوبة واضطرابا ت شديدة بالغدد الجنسية تؤدي الى الاصابة بالعقم ونقص حاد في افراز هرمون الذكورة ما يؤثر على القدرة الجنسية واضطراب مرحلة البلوغ.

واوضح أن استمرار تعاطي هذه المنشطات الهرمونية يؤدي كذلك الى نقص في معدل الكوليسترول الذي يحمي من الاصابة بجلطات الشريان التاجي في القلب ~كمايؤدي ايضاالى اضطراب في وظائف الشرايين وتسمم كبدي وخلل في وظائف الكلية والاصابة بأورام الكبد اضافة الى امراض اخرى كالسكر وامراض القلب والسرطان وامراض العظام والعضلات.

وبين ان الانسولين هو احد العقاقير التي يتعاطاها بعض الشباب ظنا منهم بانه يزيد اوزانهم ويمدهم بالطاقة علما أن ادخال كمية كبيرة منه الى الجسم يخفض معدل السكر في الدم ما يؤدي الى الدخول في غيبوبة قد تنتهي بالموت احيانا.

وحذر من تعاطي حقن الهرمون الذكري الذي يوصف لمن لديه تأخر في عملية البلوغ مشيرا الى انه يؤدي الى العقم حيث ان هرمون النمو وحده المسؤول عن زيادة حجم العضلات واذا ما استعمل بطريقة غير طبية فانه يسبب امراضا سرطانية.

وذكر من العقاقير المنشطة والمتداولة بين بعض الشباب والمراهقين عقار (الامفيتامينات) و "هو احد المواد المسببة للادمان حيث تعطي الى جانب تأثيرها العضلي تأثيرات منشطة للجهاز العصبي المركزي فتمنح صاحبها نشاطا عضليا زائدا فيبقى يعمل طول اليوم دون تعب اوارهاق ~وهو بدوره يؤثرسلباوبشكل خطير على القلب و زيادة عددضرباته وعلى ضغط الدم.

من جانبه قال استاذ علم النفس في جامعة الكويت الدكتور خضر بارون لان البعض من الشباب مستعد للمراهنة على صحته مخدوعا اومنجرفا في آن واحد وراء الآثار الفورية للعقاقير والمنشطات بغية الحصول على عضلات مفتولة ومنفوخة بأسرع وقت ممكن متجاهلا العواقب الوخيمة التي تنتج على استخدام تلك العقاقير.

واضاف الدكتور بارون ان افراد هذه الشريحة يسعون وراء المظهر الخارجي من دون الاهتمام ما ان كانت عملية بناء ونمو عضلات اجسامهم تتم بطريقة صحية وصحيحة تحت اشراف طبي او عبر المنشطات والعقاقير التي تكبر من حجم العضلات والتي تأتي باشكال عدة كحبوب او حقن تباع سرا او جهرا في بعض النوادي الصحية او عن طريق الترويج لها بوسائل اعلانية خداعة.

وعدد بعض الأعراض النفسية الناتجة عن استخدام العقاقير المنشطة كالعدوانية والأرق والقلق والاكتئاب الذي يحدث بسبب تغير في بعض الهرمونات المسؤولة عن الحالة المزاجية نتيجة لهبوط مستوى هرمون (التوستوستيرون)الطبيعي وارتفاع معدلات (الاستروجين) خلال فترة تناولها او بعدها.

وحذر من بعض الأندية الرياضية الخاصة التي اصبحت تشكل مرتعا خصبا لانتشار هذه الحبوب المنشطة بين المراهقين والشباب الذين يجلبونها بطرق ملتوية او مجهولة حيث يتم حقن الهرمونات بمختلف أشكالها فيما بينهم ومنها هرمون الدم وهرمون النمو وهرمون الذكورة.

ودعا الى تشديد الرقابة على صرف المنشطات كأدوية من خلال مراكز البيع والى سن تشريع واضح وصريح يحظر تناول هذه المواد على الشباب والرياضيين الهواة مع ضرورة وضع آلية فعالة وخلق جهاز مركزي يعمل على تنسيق جهود المؤسسات المعنية لتطبيق هذا القانون.

من جهته قال اللاعب الرياضي السابق وعضو نادي الكويت الرياضي عبد العزيز العنبري ان بناء العضلات بشكل سليم يحتاج الى فترة زمنية كبيرة يتخللها برنامج تمارين مدروس ونظام صحي.

واضاف العنبري انه ومن خلال عمله اليومي وخبرته في الاندية الرياضية لمس هاجسا كبيرا لدى شريحة كبيرة من المراهقين والشباب في الاقبال على صالات (الجمانيزيوم) او الاندية الصحية الرياضية المختصة للحصول على اجسام رياضية بعضلات مفتولة تلفت انتباه الجميع وتميزهم.

وقال انه تعلم من الاطباء المختصين في الرياضة ما مفاده أن المنشطات موجودة في جسم الانسان بصورة طبيعية وان تناول المنشطات الصناعية دون استشارة الطبيب المختص يحدث خللا في الجسم حيث ان الطبيب هو الوحيد الذي يقوم بتحديد حاجة الجسم لذلك النوع من العلاج المناسب من حيث النوع والكمية الملائمة التي تختلف من رياضي لآخر تبعا لعوامل عدة منها السن والحالة الصحية والنفسية والتاريخ المرضي لهذا الرياضي.

واوضح ان بعض الشباب هم غير مدركين لخطورة تعاطيهم لهذه المنشطات بشكل عشوائي حيث يستقون معلوماتهم عن تلك السموم من خلال مدربين رياضيين غير مختصين او من خلال مواقع على شبكة الانترنت واحاديث متداولة فيما بينهم.

وقال العنبري ان الرياضي الناجح يبني جسمه بشكل سليم ويعتمد في المقام الأول على التمرين المتوازن المستمر والغذاء المتكامل المتزن تحت اشراف طبي يعود على الجسم بالفائدة ويجب الا يعتبر الرياضي استخدام الاخرين لهذه العقاقير مبررا له لاستخدامها فالرياضة رسالة ويجب على الرياضي ان يقوم بدوره في نشر الوعي الصحيح بين زملائه وفي ناديه ومجتمعه.

واشار الى انتشار سلوكيات لا تمت للرياضة بصلة في بعض النوادي التجارية وصالات (الجيم) ومنها ما يتعلق بالغش والخداع للحصول على مبالغ مالية نظير بيع منشطات رخيصة وغير معروفة. وحذر من ان تناول المنشطات ينطوي على مخاطر صحية عديدة يحذر منها الاطباء ما يدعو الى ضرورة وجود حملات اعلامية توعوية مستمرة وخصوصا في النوادي الصحية والرياضية.

منتهى الفضلي من الكويت : كونا

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

بعض الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام العقاقير المنشطة :


1- حبوب الجسم :

او ما يعرف لدينا باسم ( حب الشباب ) حيث تعتبر من أكثر الآثار الجانبية التي تميز مستخدم المنشطات وخاصتا المنشطات الاندروجينية .
يتفاوت البعض فى درجة ظهور حب الشباب وذلك لاختلاف طبيعة جسم المستخدمين فالبعض يكون ظاهر لديهم بشكل مقزز يثير الاشمئزاز والبعض الأخر يكون فى حال ابسط من سابقه
قد تصل شدة ظهور أعراض حب الشباب الى ظهور جروح او دمامل على الجلد الأمر الذي يعقد تلك المشكلة التى تصل فى بعض الحالات الى مشكلة نفسية فيصبح اللاعب كارها للصورة التى صار عليها جسده وخائفا من مواجهة الآخرين .

ولاكن دعنا نعرف لماذا ينتج عن استخدام العقاقير المنشطة الاندروجينية ظهور تلك الحبوب
تؤدى المواد الاندروجينية الى تنشيط الخلايا الدهنية بالجسم مما يؤدى بان تكون البشرة أكثر دهنيا والذى يؤدىالى ظهور تلك الحبوب

أيضا فبعض تلك المواد لها خاصية التحول ( الارمطة ) الى الايستروجينيه مما يجعلها تزيد من تلك الأعراض.

2- العدوانية :


العدوانية هيا تغير سلوك الفرد فيصبح سلوكه اكثر حديا يجعله يثور من اقل المناقشات .
فالعدوانية هيا صفة توجد فى الرجال اكثر من النساء ولاكن تتفاوت من شخص الى أخر ولاكتها صفة موجودة فى الأساس .
والذى يجعل الرجل متميزا عن النساء بها هو طبيعته الأساسية حيث يتميز بارتفاع معدلات الهرمون الذكرى هذا القول يدفعنا لمعرفة سبب العدوانية من استخدام تلك المنشطات

فالأمر واضحا عندما يستخدم الرجل او المرأه المنشطات الاندروجينية ستزداد نسبة الهرمونات الذكرية بالجسم بالتالي سيصبح الشخص أكثر عدوانيا سواء كان رجل او امراءة
فيجب على الشخص بقدر الإمكان التحكم فى انطباعاته وسلوكه لان العنف والعدوانية فى بعض الحالات قد تؤدى الى مشاكل كثيرة.
ولاكن دعنا ايضا نذكر فائدة هذا العنف الذى لهو دور مهم فى التدريب حيث يتمرن اللاعب فى ذلك الوقت بجدية وبقوة .

3- الاكتئاب


الاكتئاب يعتبر من الأمراض والأعراض النفسية الناتجة عن استخدام العقارات المنشطة وينضم الى عائلة الامراض النفسية الناتجة عن استخدام المنشطات مثل ما ذكرنا العدوانية وسوف نذكر أيضا الارق.

الاكتئاب هو تغير فى كمياء الدماغ فالإنسان لديه بعض الهرمونات المسؤلة عن المزاج وكما نعلم ان استخدام اى هرمون خارجي قد يؤثر على هرمونات الجسم الأخرى سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة

فالاكتئاب يحدث نتيجة حدوث تغير فى بعض الهرمونات المسئولة عن الحالة المزاجية وذلك نتيجة لحالتين اولا هبوط مستوى التوستوستيرون الطبيعى ودى خاصتا تكون فى نهاية فترة تناول المنشطات وممكن تأتى أثناء تناولها وخاصتا مع عدم استخدام منشط التوستوستيرون الخارجي

تأتى ايضا بسبب ارتفاع معدلات الاستروجين سواء داخل فترة التناول او بعدها

ايضا يتفاوت المستخدمون فى درجة هذا الاكتئاب وأعراضه.

4- الأرق والقلق



الأرق والقلق ايضا من عائلة الآثار الجانبية النفسية الناجمة عن استخدام العقارات المنشطة
سواء كان هذا العقار هرموني اندروجينى او اذا كان هذا العقار من عقارات التى تستحث الجهاز العصبي المركزى مباشرتا مثل الافدرين والكلين بترول .

ايضا يمكن ان ياتى الارق او القلق مصاحبا لمرض الاكتئاب فقد لوحظ فى ابحاث عديدة لمرضى الاكتئاب ان من اشهر الاشياء حدوثا معه هو الارق والقلق وهناك ايضا كثير من مرضى الاكتئاب ياتى معهم هذا العرض بصورة عكسيا فيزدادون كسلا .

ولاكن كيف تسبب المنشطات الارق والقلق لدى المستخدم

بكل بساطة كما شرحنا فان للمنشطات تاثير منبه للجهاز العصبى المركزى ايضا تسببها للاكتئاب ممكن ان يتلازم معه الارق وايضا كما اشرنا ليس شرطا بان يكون المنشط هرمونى كى يسبب الارق فيمكن ان يكون غير هرمونى مثل الافدرين ولاكن له خاصية استحثاث الجهاز العصبى .

5- ردود افعال الجسم من بعض العقارات :


جاء هذا العنوان مبسطا لكى يسهل على القارىء تفهمه فجميعنا يعلم قبل الخوض فى تناول المنشطات وعمتا فى الحياة العادية فنعلم ردود الافعال الخاصة التى تحدث نتيجة لتناول دواء ما
او حتى اكل طعام ما.
ومن تلك الاعراض التى قد تحدث من بعض المنشطات او ما نطلق عليا حساسية الجسم للدواء
فهناك اعراض مثل الصداع والدوخة والم المعدة ممكن بان يحدث من تناول تلك المنشطات
ايضا تناول المنشطات المزيفة (المضروبه) يمكن ان يعطى ردود افعال للمستخدم.

وقد تصل ردود الافعال هذه الى الصدمات العصبية او الجلطه او ضيق التنفس الذى يمكن ان يسبب الى الوفاة ( اللهم يحفظنا جميعا منها ).

6- التغيرات التى تطراء على الدم :


فالمنشطات تزيد من كرات الدم الحمراء وتزيد من تدفقه الامر الذى يمكن ان يؤدى الى ارتفاع ضغط الدم ولاكن هذا الامر سنقاشه فى اثر المنشطات على القلب والاوعية الدموية .

اما المقصود بهذا العرض ان زيادة تدفق الدم يمكن ان تكون مشكلة عندما يجرح الاعب فيؤدى الى زيادة سيولة ونزيف الدم ولاكن السبب الاكثر اهمية هو زيادة افراز او بمعنى ادق زيادة مدة عمل مادة تسمى باسم ( prothrombin ) البروثرومبين

كذلك الاستخدام لبعض العقارات المنشطة يمكن ان يؤدى الى رد فعل عكسى وهذا سوف اقوم بشرحه بطريقة مبسطة اكثر بعيدا عن الحديث الطبى والكلمات الصعبة

فعندما تصاب بمرض او بجرح ما والعياذ بالله يمكن ان تحتاج الى عملية جراحية واثناء العملية الجراحية تحتاج الى التخدير فاستعمالك للمنشطات ممكن ان يسبب رد فعلين سواء كان طيلة مدة التخدير او احتياجك لجرعة من التخدير اعلى الى ايضا يمكن ان تؤدى الى زيادة مدة التخدير
وايضا ترتبط سيولة الدم وكثرة تدفقه ان عند اقبالك على عملية جراحية ستكون من المشاكل الى ستواجه طبيبك عند اجراء عملية جراحية .

فلذلك فقبل الاقدام على عملية جراحية بيطلب منك الطبيب عمل فحص او ما يسمى برسم الدم.

7- امراض الاوعية القلبية :

للمنشطات تاثيرا واضحا على معدلات كوليستيرول الدم سواء كان ال ( HDL ) الجيد او ال ( LDL ) السىء.
حيث ان الكوليستيرول يلعب دورا حيويا مهما في اجسامنا و هو موجود في اغشية الخلايا . اما حاجتنا اليه فلأنه يساعد علي انتاج الاحماض الصفراوية التي تستخدم في امتصاص الدهون و هو ضروري لانتاج فيتامين د و الهرمونات مثل الاستروجين و البروجيستيرون . بل ان اهميته تصل الي حد ان بعض العلماء يربطون بين قلة الكوليستيرول في الدم والاصابة بمرض السرطان.

وجود الكليسترول فى اجسامنا ناتج من الطعام الذى ناكله وايضا للكبد دور مهم حيث ينتج البعض الاخرو ينقل الكوليستيرول في الدم بواسطة جزيئات ناقلة تعرف بالبروتينات الدهنية و تتركب هذه الجزيئات من البروتين و الدهن و تنقسم الي نوعين:

النوع الاول : البروتينات الدهنية عالية الكثافة والتي تأخذ الكوليستيرول الي الكبد حيث يخزن او يدور في الجسم ( HDL ) .
النوع الثانى : البروتينات الدهنية قليلة الكثافة التى تقوم بامتصاصه واستخدامه ( LDL ) .

ومن المعروف ان ارتفاع نسبة النوع التانى تدل على ارتفاع نسبة الكوليستيرول بالدم وهذا هو الخطر

ينتج هذا الارتفاع طبيعيا من تناول الاطعمة ذات الدهون المشبعة ولاكن كيف تؤثر المنشطات على هذا الامر

تقوم المنشطات المنشطة وخاصتا المنشطات التى على هيئة اقراص وتكون منتمية لمجموعة ال 17 الفا الكيلاتيد وايضا المنشطات ذات التحول العالى ( الارمطة ) للاستروجين وخاصتا التى تسبب زيادة فى هرمون الاوستراديول حيث تقوم بتقليل نسبة ال ( HDL ) الكلوستيرول الجيد وزيادة نسبة ال ( LDL ) الكلوستيرول السىء مما يزيد من خطورة الامراض القلبية وانسداد الشرايين وارتفاع ضغط الدم .

8- ارتفاع ضغط الدم :


ارتفاع ضغط الدم من اكثر الاعراض الجانبية حدوثا للاعبين كمال الاجسام وخاصتا المستخدمين للمنشطات .
يزداد ضغط الدم جراء تناول المنشطات عن طريق عدة اشياء مثل زيادة تدفق الدم وعدد كرات الدم الحمر زيادة احتجاز الماء بالجسم وذلك من جراء تحول الهرمونات الذركرية الى
استروجين او استعمال منشطات ذات خصائص استروجينيه ايضا زيادة الوزن السريعة تؤدى لارتفاع ضغط الدم وكذلك التدريب الحاد والاوزان الثقيلة يزيد من ارتفاع ضغط الدم

ضغط الدم فى الاشخاص الاصحاء وما يقال نسبته الطبيعية هيا 80/130 ففى عالم كمال الاجسام ومع استخدام المنشطات والتمرين الحاد قد تصل نسبتك الى 90\140 ولاكن اكثر من هذه النسب هو ما يدعى الى الخطر و بالخص فى نسبة الضغط الواطى عندما تزداد عن ال 90 فهذه بداية المشاكل فى نسبة الضغط العالى فاكثر من 140 فهو دال عن بداية ظهور المشاكل .

هذا الامر يجعلنا يجب ان نضع ضغط الدم تحت القياس الدورى للاكتشاف اى خطر قد يظهر

ويجب ان نعلم ان بزيادة ضغط الدم سوف تزاد المخاطره بالاصابة بامراض القلب والكلى وبعض الاعراض الاخرى مثل الصداع والارق وعدم النوم .

9- الصداع :


يعتبر الصداع اثر جانبى شائع بين لاعبين كمال الاجسام وخاصتا المستخدمين للمنشطات سواء كانت هرمونية اندروجينية او عقارات استحثاث الجهاز العصبى

ولاكن يجب الاخذ فى الاعتبار ان الصداع يمكن ان يكون عبارة عن رد فعل عكسى لاحد المواد المستخدمة من قبل الاعب و يكون ناتج عن الاثر الجانبى السابق وهو ضغط الدم العالى
لذلك لا يجب علينا الانتباه للعرض الظاهر ولاكن يجب ان نتاكد من سبب العرض حتى لا تتفاقم المشكلة ويزداد الاثر الجانبى حدة .

10- تاثير المنشطات على جهاز مناعة الجسم :


توثر المنشطات على قدرة مناعة الجسم سلبا وايجابا فاثناء تناولك المنشطات تزداد قوتك وقدرتك وتزداد درجة مناعة جسدك وهذا الامر يجعلك اكثر نشاطا ومتفاديا اكثر للامراض الشائعة مثل البرد والارهاق والانفلونزا وما شبه ذلك
ولاكن الامر يمكن ان ينعكس فبعد انتهاء فترة تناول المنشطات ترجع قدرة الجسم لما كان عليه سابقا فتقل بالتالى مناعته ويصبح اكثر عرضة لتلقى الامراض بتكون تلك الحالة متزامنة مع
قلة انتاج التوستوستيرون الطبيعى وزيادة ال
استروجين بل وايضا من اكثر الاسباب اهميه هو زيادة نشاط هرمون الكورتيزون بعد الانتهاء من فترة تناول الهرمونات وهو هرمون هدام مما يزيد عملية الهدم اكثر وبالتالى الارهاق وبالتالى قلة قوة مناعة الجسم .

11- تساقط الشعر :


يعانى البعض من تساقط الشعر عند استخدام المنشطات وخاصتا المنشطات ذات الدرجة الاندروجينية المرتفعة او المنشطات التى تنتمى لمجموعة ال ( DHT ) .
يجب ان يكون الاعب مهيأ وراثيا الى ذلك حيث يتم تساقط الشعر نتيجة لذيادة معدلات الاندروجين فى الريسيبتور وتحوله الى هرمون ( dht ) وهو اكثر نشاطا وقوة من هرمون التوستوستيرون المعروف ويعتبر صورة اخرى من صور الهرمونات الاندروجينية وهو الهرمون المسؤول عن الصفات الجنسية الذكرية مما يؤدى فى النهاية بالتاثير سلبا على فروة الراس فبدل ان يكون هناك انتاج اكثر لشعر فروة الراس فيحدث تساقطه .

12- احتاجز الماء والاملاح :


من الاثار الجانبية الكثيرة الحدوث وهو ا زيادة احتجاز الجسم للماء والاملاح اثناء تناول المنشطات
الاندروجينية ويرجع هذا السبب فى المقام الاول الى ارمطة المنشطات المتناولة او نشاط بعضها ال
استروجينى.

ويعتبر هذا الاثر الجانبى ذو ميزة لدى الاعب حيث يساعد حجز الاربطة للماء الى سهولة تحريك الاوزان الثقيلة وتقليل حدوث الاصابات .

ولاكن يبدو مظهر الاعب واضحا حيث يميل وجهه ويديه الى المظهر المنتفخ .

ولاكن هذا ليس امرا حميدا فيمكن ان يؤدى ذلك الى ذيادة ضغط الدم ووضع الكلى فى ضغط

لذلك يجب توخى الحظر لهذا الاثر الجانبى لانه من اكثر الاثار الجانبية التى يحبها الاعبون وخاصتا المبتدئين لأنها تزيد مظهرهم ضخامة .

13- الاغلاق الكردوسى ( اعاقة ) النمو الطبيعى :


يحدث هذا الاثر الجانبى للافراد الصغار الاقل من 18 سنة غالبا
حيث تناول المنشطات وخاصتا الاندروجينية فى هذا السن الخطير يمكن وان يؤدى بايقاف نموهم ونضوجهم الجسمانى الطبيعى ويعتبر الهرمون الاكثر عن تلك المشكلة هو هرمون الاستروجين فنحن نعلم ان بعض المنشطات قابلة للتحول الى الاستروجين

ايضا استعمال مضادات الاستروجين فى ذلك الوقت امر غير صحى فتلك المركبات يعتبر بعضها فى الاساس مشتقة من الاستروجين فيمكن ان يكون الفرد فى ذلك الوقت له رد فعلى معاكس لها فتؤثر على مستويات الاستروجين اليه بدلا عن ان تكون مضاد اليه

فلذلك كما نوهنا ان من يقبل على تلك المنشطات يجب ان لا يكون اقل من 21 سنة وذلك لضمان اكتمال نموه الطبيعى تقريبا.

ولاكن على عكس ذلك قد يحدث جراء تناول هرمون النمو فى ذلك السن المبكر زيادة فى طول او عرض العظام وايضا هذا امرا غير جيدا مع بعض الاشخاص وجيدا للبعض الاخر امثال قصيرى القامة ولاكن يجب ان يكون استعماله تحت اشراف طبى .

14 - العيوب الولادية :

يعتبر هذا الاثر الجانبى خاص للنساء التى تستخدم المنشطات الاندروجينية اثناء حملها حيث ممكن ان يؤدى الى النمو الغير ملائم للاعضاء التناسلية لديها يمكن ان يسبب العيوب الولادية او الاجهاد ولاكن على العكس ففى الجانب الاخر على الرغم من تاثير المنشطات على عدد الحيونات المنوية والخصوبة لدى الرجل فانها ليس لها علاقة من ناحيته تجاه عيوب الولادة.

فلذا على الرجل او السيدة الذين يفكرون فى الانجاب عمل الفحوصات الطبية الازمة للتاكد من حالتهم الهرمونية والعضوية لتكون طبيعية وتضمن ولادة سليمة .

15- السرطان :

يجب ان نعلم ان المنشطات الاندروجينية البنائية لا تعتبر سببا رئيسيا لحدوث السرطان لدى الانسان الطبيعى الخالى من اى مرض او ورم سرطانى.

ولاكن يعتبر بعض العلماء ان الاستخدام طويل الامد وبجرعات عالية من المنشطات التى تنتمى لمجموعة ال ( 17 الفا كيتو ) ممكن وان تكون من مسببات او زيادة اعراض سرطان الكبد .

ولذلك لا نعتبر المنشطات سببا رئيسيا او مباشرا لتسبب السرطان .

16- الجينوماستيا :

الجينو او اسمه العلمى الجينو ماستيا او ما يطلق عليه ثدى الكلبة او الثدى الاونوثى هو اثر جانبى يحدث للرجال الذين يتناولون المنشطات الاندروجينية البنائية .

حيث يتطور ثدى الرجل بصورة غير طبيعية ويكون اشبه بصدر المراءة ويحدث هذا النمو خاصتا فى الجزء الموجود بالثدى حول الحلمة.

ياتى هذا الاثر الجانبى بسبب ارتفاع نسبة الاستروجين لدى الرجال وهذا الشىء يكون ناتجا عن عملية الارمطة للمنشطات المتناولة او نشاطها الاستروجيني مما يؤدى الى نمو الثدى لدى الاعب بشكل شاذ.
تختلف شدة هذا الاثر الجانبى من شخص الى اخر فمنها ما يزول مع تناول مضدات الاستروجين ومضدات الارمطة بجانب الانتهاء من تناول المنشطات ومنها ما يتطلب الى عملية جراحية لازالة هذا النسيج النامى.

17 - تضخم البروستاتا :

يجب فى البداية ان نفرق بين نوعين من التضخم ( الورم ) احداهما حميدا والاخر خبيثا او مايطلق عليه اسم ( سرطان ).

بعد ذلك دعنا نتعرف على ما هيا البروستاتا وما هيا العوامل التى توؤدى الى تضخمها

البروستات إحدى مكونات الجهاز التناسلي للرجل وهي مثل الليمونة في حجمها وتقع أمام المستقيم وتحت المثانة البولية ، ويمر عبرها الإحليل البولي الداخلي والذي ينقل البول من المثانة إلى الإحليل البولي الخارجي في القضيب (أي العضو التناسلي للرجل) وفي داخل البروستات يلتقي مجرى البول والمني ليكونا مجرى واحد إلى الإحليل البولي الخارجي ، لذلك فأن أي التهاب أو تضخم أو ورم بالبروستات ينعكس سلبا على كفاءة الوظيفة الجنسية للرجل وكذلك أعراض تأخر وضعف سريان البول.

- هناك حقيقة يجب ان نعلمها ان تناول المنشطات البنائية ليس سببا رئيسيا لتسبب ورم البروستاتا ولاكن حينما توجد البوادر لهذا الورم عند الشخص المستخدم للمنشطات الاندروجينية
فهيا تزيد من نمو هذا الورم حيث ان زيادة مستويات هرمون ال ( DHT ) تزيد من زيادة حجم الورم ونمو وايضا وجد بان مستويات ال
استروجين المرتفعة ايضا لها خاصية فى زيادة نشاط المواد التى تؤدى لنمو هذا الورم .
وجميعنا نعلم ان تناول المنشطات يزيد مستويات تلكا الهرمونين ال ( DHT ) وال ( ESTROGEN)
مما يؤدى الى زيادة وتطور نمو نسيج البروستاتا (ورم ) الذى يعرف بمرض ( BPH ).
يجب ان نعلم ايضا ان ورم البروستاتا الحميد بيكون سابقا لورم البروستاتا الخبيث ( السرطان )

من اعراض هذا المرض او الورم التى ممكن ان تلاحظها عليك ( أعراض مثل ضعف وتقطع في سريان البول، كثرة التبول وخاصة أثناء الليل، سرعة القذف ، وجود الدم أو الصديد مع المني أو البول، والشعور بألم في الظهر والأرداف )
ولاكن ايضا تلك الاعراض قد تشير الى امراض او اثار جانبية اخرى فلذا عليك عند الشعور بحدهما التوجه للطبيب لمعرفة السبب الرئيسى والتعجيل بمعالجته .

18- المشاكل الجنسية :

المشاكل الجنسية الناتجة عن استعمال المنشطات الاندروجينية البنائية عديدة وسوف اضعها فى تعبيرين الاول وهو الشراهة الجنسية او ( العنف الجنسى ) والثانية هيا الضعف او العجز الجنسى فهو شىء يثير العجب ويطرح سؤال
كيف تزيد المنشطات الشهوة الجنسية وفى نفس الوقت تسبب العجز الجنسى ؟

كما نعلم يعتمد الجهاز التناسلى للرجل فى عمله بنسبة كبيرة على مستويات الاندروجين
فعندما يتناول الشخص منشط ذو صفة اندروجينية عالية مثل التيستوستيرون ستزيد عنده الحواس الجنسية مثل ( زيادة عدد مرات الانتصاب - زيادة الشهوة الجنسية - تتطور تلك الحالة مع بعض الاشخاص لتصبح لديهم عنف جنسى اثناء ممارستهم ) وذلك بيكون اثناء فترة تناول المنشطات .

ولاكن يحدث العكس عند الانقطاع عن استخدام تلك المنشطات الاندروجينية فيؤدى هبوت مستويات الاندروجين( التيستوستيرون ) الى ما يسمى الضعف الجنسى تقل عدد مرات الانتصاب وتقل الشهوة الجنسية لدى الرجل.

هناك حالة اخرى وهى شعور المتناول للمنشطات ذات الدرجة البنائية المرتفعة والاندروجينية المتوسطة او الضعيفة بالبرود والضعف الجنسى مثل منشط ال ( ناندرولون ) الموجود بعقار الديكا الشهير وذلك لانها تقمع انتاج التيستوستيرون الطبيعى الذى له دورا هما ورئيسيا فى العملية الجنسية لدى الرجل لذلك يلجاء المستخدمون للمنشطات لتناول التيستوستيرون الخارجى لتجنب هذا الاثر .

ولاكن هذا ما يثير العجب استخدامك لعقار له اثار جانبية كى تعالج اثر جانبى من عقار اخر!!!
هذا هو الحال وما يفعله مستخدمى المنشطات .

19- الانكماش الخصوى :

قصدت باخذ هذا التعبير وهو كلمة انكماش بديلة عن الكلمة الاخرى ( الضمور ) لان الضمور يوحى بانه شىء صغر عن حجمه واحتمال رجوعه لطبيطته ضعيف اما كلمة ايضا كلمة الضمور يمكن ان تعنى الى العيب الخلقى ( والعياذ بالله ) اما كلمة ( انكماش ) هو شىء طراء عليه تغير فانكمش وهناك احتمال لرجوعه مرة اخرى .

بعيدا عن تلك المقدمة نتناول هذا الاثر الجانبى وهو انكماش الخصية فالرجل فى طبيعته وتحديدا فى طبيعة هرموناته الجنسية هناك تعادل فيما بينهم اى هناك مستوى معين متناغم فيما بين تلك الهرمونات ولاكن ينقلب هذا التناغم عندما يتناول الشخص للاندروجينات الخارجية مثل التيستوستيرون فبيزداد مستوى الاندروجين بالدم نتيجتا لاستخدامه الخارجى هذه الزيادة بتكون مقدرارها اكثر بكثير من الانتاج الطبيعى فيحدث هنا التوقف عن انتاج الهرمون الطبيعى ( التيستوستيرون )

يحدث هذا الايقاف نتيجة ل ان الهرمونات الاندروجينية بتاثر على ال ( HPTA ) ويؤدى ذلك الى انتاج اقل من الجوند تروبين ( GNRH ) الذى يتبعه بالتالى انتاج قليل من الهرمونين ال ( LH - FSH ) وهذان الهرمونان هما المسؤلين عن ارسال الامر حتى تنتج الخصية التيستوستيرون.

فبذلك تتوقف الخصية عن انتاج التيستوستيرون وهذا التوقف يقودها احيانا كثيرة الى الانكماش
حيث يشعر الاعب بان خصيتاه يبدو فى حجمهمها اصغر من طبيعتهم .

ويزول هذا الاثر تدريجيا بتوقف التناول عن الاندروجينات وخروجها من نظام الجسم .

20- اضرار المنشطات على الكبد :

تناول المنشطات يسبب ضغطا شديدا على الكبد ووظائفه
حيث ان اكثر المنشطات ضرار على الكبد هيا المنشطات التى تواخذ عن طريق الفم حيث تم دمجها بمادة ( 17 alpha alkylated ) وهذه المادة سامة جدا على الكبد واضيفت الى الهرمون الاصلى لكى يستخدم عن طريق الفم ويكون فعال .

تعتبر المنشطات ( الانادرول - الميثيل ستيستوستيرون - الهالوتستن - الديانابول ) من اكثر المنشطات خطورة على الكبد .

تزيد هذه المنشطات من اعراض سرطان الكبد والعياذ بالله وذلك عن استخدامها بجرعات كبيرة ولفترات طويلة .

21 - اضرار المنشطات على الكلى :

تمثل الكلى عمليتين مرتبطين بتناول المنشطات الاولى هيا من عوامل ايضها بالجسم الثانية وهيا اخراجها من الجسم

فعند استخدام المنشطات توضع الكلى فى ضغطا شديدا اما عن الطريق المباشر من المنشطات واما عن طريق ارتفاع ضغط الدم الذى تسببه المنشطات

من الاعراض التى تظهر على المستخدم وتشير الى الجهد الواقع على الكلى هو ( اغمقاق لون البول - نزول الدم مع البول - صعوبة فى التبول او الم اثناء التبول )

من اكثر المنشطات ضرار بالكلى هيا المنشطات ذات التحول الشديد للاستروجين والمنشطات الشفهية المنتمية لمجموعة ال ( 17 alpha alkylated ).


22- افرازات الثدى ( البرولاكتنيا ):

كلمة افرازات الثدى تبدو غريبة بعض الشىء على الكثير من القراء وستبدو اغرب عندما اقول ان هذا الاثر الجانبى يخص الرجال من مستخدمى المنشطا !

نعم فزيادة هرمون البرولاكتين ( هو الهرمون المسؤل عن انتاج البن من الثدى عن المراءة ) عند الرجل تادى الى نزول افرازات بيضاء شبيهة بالبن لدى الرجل

وينتج ذلك من الارتفاع الشديد لمعدلات الاستروجين لدى الرجل مما يؤدى لذيادة مستوى هرمون البرولاكتين ايضا من ا
ضرار هرمون البرولاكتين انه بيقلل مستوى هرمون النمو الطبيعى وبيساعد ايضا فى زيادة ( تضخم ) نمو البروستاتا .

23- تورم النسيج العضلى :

من اكثر الاثار الجانبية شيوعا وهو ناتج عن الخطاء فى طريقة حقن المنشطات

فيحدث شبه ورم فى جزء من نسيج العضلة المحقونة ويكون مكان الحقن مما يسبب الما

24- تشققات ( علامات ) الجلد :

ايضا من اكثر الاثار الجانبية ظهورا فى مستخدمى المنشطات الا وهيا علامات تمدد الجلد التى

يعتبر المستخدمون للمنشطات انها مؤشرا على الزيادة السريعة للجسم الناتجة عن تناول المنشطات فيحصل هذا التمدد
ويظهر على شكل علمات تميل الى الاحمرار او اللون الوردى ويتغير لونها بعد ذلك لتبقا مقاربة للون الجلد .
ترجع ايضا تلك الظاهرة لطبيعة جلد المستخدم وسمك جلده .

25- الام المعدة :

يحدث لبعض مستخدمى المنشطات الشفهية الما بالمعدة وذلك تبعا لطبيعة جسمهم وتحملهم وردود افعالهم مع تلك المواد .

ولاكن يجب ان ياخذ فى الاعتبار ان الام المعدة ممكن تكون عرض لمرض اخر .

26- زيادة سمك الجلد :

من الاثار الجانبية كثيرة الحدوث وهو ازدياد سمك الجلد حتى مع المستخدمين ذو نسبة الدهون القليلة باجسامهم .

والسبب الرئيسى لتلك المشكلة هو الاستروجين فزيادته لها دورا رئيسيا فى تلك المشكلة .
وتعتبر تلك المشكلة من العوامل المساعدة على ظهور تشققات الجلد

27 - ضعف النشاط الدرقى :

يتاثر نشاط الغدة الدرقية لدى مستخدمى المنشطات بطريقتين

الطريقة الاولى عن طريق استخدام المنشطات الدرقيقية حيث يمكن ان يسبب ذلك فى تعطل الغدة الدرقية عن الافراز الهرمونى الطبيعى الامر الذى يؤدى الى سوء النشاط الدرقى ومن

ثم الشعور بالتعب والاعياء وزيادة الوزن وتقلب المزاج

الامر الثانى حيث تاثر المنشطات الاندروجينية القوية وخاصتا التى لها نشاطا استروجيناًعاليا

على هرمون ال ( TSH ) وهو الذى يعتبر الهرمون المنشط للغدة الدرقية الذى يجعلها تقوم بعملها حيث تنتج هرمون ( T4 ) الذى يتحول الى الهرمون النشط ( T3 ) ويتم هذا بنسبة كبيرة منه بالكبد .

فبزيادة معدلات الاستروجين بيحصل هبوط فى معدلات ( TSH) فيؤدى ذلك الى هبوط نشاط الغدة الدرقية .

سامي سرور /منتدى

------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليك انا اريد ان اعرف اذا شاب رياضي استعمل هذه الادوية هل من علاج اتمنى ان تجبوني

    ردحذف

مرحباً بتعليقك